ريم أبو حسان

محامية ممارسة، شغلت منصب وزيرة التنمية الاجتماعية في الفترة بين 3/2013 – 5/2016 وكانت قد شغلت قبلها منصب الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة، كما وقد شغلت منصب مدير مديرية حقوق الإنسان وشؤون الأسرة في وزارة العدل والمشرف العام للمركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة/ فرع الأردن، كما أنها الرئيس الفخرية لجمعية حماية ضحايا العنف الأسري الخيرية، ونائب رئيس مركز شركاء من أجل التغيير/ فرع الأردن، وعضو مؤسس ورئيس الهيئة الإدارية (2006-2008) لملتقى النساء العالمي/الأردن، وهي حالياً عضو في مجلس أمناء مؤسسة القيادة الدولية – الذراع الأكاديمي لملتقى النساء العالمي، بعد أن شغلت منصب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة القيادة الدولية، كما أنها عضو مؤسس للشبكة القانونية للنساء العربيات وكانت عضواً في الهيئة الإدارية التأسيسية لها، وتشغل منصب مقرر اللجنة التوجيهية لشبكة المساندة الإنسانية.

وهي خبيرة في قضايا حماية الأسرة والطفل وتعمل على تطوير التشريعات المتعلقة بحماية الأسرة في الإجراءات الجزائية، كما لها مساهمات واضحة في مجال تطوير القضاء، وإدارة الدعاوى المدنية والوساطة. كانت الأستاذة ريم عضواً في مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني وفي مجلس التعليم العالي، وفي لجنة مكافحة الفساد في إطار مبادرة الأردن أولاً، كما كانت عضواً في لجنة محور العدل والتشريع التي انبثقت عن الأجندة الوطنية التي عهد إليها وضع ورسم سياسة عامة للأردن للسنوات العشرة القادمة في مختلف الميادين.

ولها مشاركات عديدة في لجان وطنية ومؤتمرات محلية وإقليمية. فقد شاركت كعضو وكرئيس للجنة المسائل القانونية المنبثقة عن “مشروع حماية الأسرة في الأردن”. وشاركت بين الأعوام 1993-2000 كعضو في اللجنة القانونية المنبثقة عن اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لوضع التعديلات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية وأصول المحاكمات الشرعية وقانون التنفيذ والضمان الاجتماعي وغيرها من التشريعات.

كما عملت الأستاذة كخبيرة قانونية مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة في مشروع تحليل التشريعات الأردنية المتعلقة بالأسرة وكمنسقة لبرنامج تمكين الأسرة. قامت الأستاذة ريم أبو حسان بكتابة التقرير الوطني الأردني حول حقوق المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع منظمة فريدم هاوس (بيت الحرية)، وهو مسح تم نشره في عام 2005. كما قدمت أوراقاً حول مواضيع متعلقة بالعنف الأسري وحماية الأسرة واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) وكانت مقررة لندوات إقليمية عقدت من قبل منظمات الأمم المتحدة مثل ندوة حقوق المرأة بين اتفاقية سيداو والشريعة الإسلامية (1999)، وندوة حول تحفظات الأردن على اتفاقية سيداو (1997).

كما شغلت منصب عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان. والأستاذة ريم أبو حسان تحمل شهادة بكالوريوس في الحقوق من الجامعة الأردنية والماجستير في القانون من جامعة لندن. وهي متزوجة وأم لطفلين.